Group TGr

Group TGr

منتديات التايغرز
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  الشكاوي و الإقتراحات  
Share |
المواضيع الأخيرة
» ابيك.. }~ ولاأبي غيرك.. }~
السبت أبريل 02, 2011 12:59 am من طرف hamoody_weezy

» لعــبة مــرررة حلـوة للبنــات المطفــووقة هع
الخميس مارس 31, 2011 5:19 pm من طرف hamoody_weezy

» لحظــــة انتبـــــه ... !!!
الأحد مارس 27, 2011 7:19 am من طرف Roney

»  لعبة x و o منافسة بين البنات والشباب-
الثلاثاء مارس 22, 2011 9:04 pm من طرف hamoody_weezy

» *`•.شـــَنـــو يقـــــرَبلكـــ هــــذا الآســـــــم¸.•´
الثلاثاء مارس 22, 2011 9:02 pm من طرف hamoody_weezy

»  لعبة ..البطــيخة....لعبة حلوة تعال شــارك
الثلاثاء مارس 22, 2011 9:01 pm من طرف hamoody_weezy

» 5فله 10 عله
الثلاثاء مارس 22, 2011 9:00 pm من طرف hamoody_weezy

»  يلعن ام الأحرااج >>لاايفووتكم
الثلاثاء مارس 22, 2011 8:40 am من طرف Roney

» صــــــــــــدمه.....
الثلاثاء مارس 22, 2011 8:25 am من طرف Roney

» بعد 22 سنه زوجه تعترف : بانها لم توقع على عقد زواجها
الثلاثاء مارس 22, 2011 8:13 am من طرف Roney

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Hamasaat Loora ŤĠŕ
 
Faadi ŤĠŕ
 
hamoody_weezy
 
halom TGr
 
Adṉaṉ ŤĠŕ
 
hamoz ŤĠŕ
 
Kiimovic ŤĠŕ
 
Roney
 
mDoOo tGr
 
Prince ŤĠŕ
 
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
Like Box

شاطر | 
 

 من اشهر الشخصيات الصومالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KIMo ṪĠř
Admin
Admin
avatar


عدد المساهمات : 81
نقاط : 51562
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 26
الموقع : جدة

مُساهمةموضوع: من اشهر الشخصيات الصومالية    الثلاثاء يناير 18, 2011 10:16 am

السلامة عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم جايب لكم

من اشهر الشخصيات الصومالية



من اشهر الشخصيات الصومالية بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع يقدم لكم تعريفا مبسطا عن بعض من اشهر الشخصيات الصومالية في المجتمع الصومالي منذ قديم الزمان من رؤساء , جنرالات في الجيش,سلاطين , ابطال الحكايات والقصص , سفراء, وشعراء وغيرها.

علمي إسماعيل ليبان المشهور "علمي بوٌدري"

شاعر الحب من قبيلة ال الشمالية, عاش بين عامي 1900 و1937 ميلادي في مدينة بربرة الصومالية الشهيرة ,شغف حباً بفتاة أسمها "هودن " ,بعد زواجها قيل إن عقله اختل ,له القصائد الذائعة الصيت في وقت عقله وقت جنونه .

علي جامع هابيل

شاعر مشهور عاش في مدينة بربرة ,كان من معاصري السيد محمد عبد الله حسن وكانت بينهم مساجلات شعرية ,من أشهر قصائده مرثيته لصديق عمره الذي توفي وهو في بربرة المدينة الساحلية وكان اسم صديقه "حرسي علمي جونلي" xirsi cilmi goonle .
الشاعر محمد إبراهيم "هدراوي "
شاعر المعارضة من قبيلة ال الشمالية ,هو أديب صومالي ومفكر ,عاش ردحاً من حياته في لندن تزوج في عام ألفين ميلادي وكانت حفلة زواجه تتويج له فهو أمير الشعر الصومالي المعاصر ,قصائده مشهورة ومنها "بلدوين" و "هويوه" يعيش في صوماليلاند في الوقت الحالي ,والشاعر يتحدث بعدة لغات منها الإنكليزية والعربية .

ويل وال "الولد المجنون"

شيخ قبيلة البارتيرَ فرع بقبيلة الداروط صاحب واحد من أشهر القصص الشعبية الصومالية فقد كان ملك متعسفاً يتعب قومه ويطلب حل أصعب الألغاز ومصير من لم يعرف الحل يقتل أو يطرد وقد كان ابن أخيه هو المسعف ومكتشف حل جميع ألغازه وكذلك زوجة ويل وال

عقال "شيلاط "

هو نسخة جحا الصومالية فأغلب حكايات الجبن والجبناء والأغبياء تبدأ به ويكون هو عمادها ومادتها ويقول المثل : عقال عول هور تيه جب ه (عول تعني عدو ,هور تعني قبل , جب تعني المنهزم أو الهارب )


يقال إنه قال لزوجته أسكبي فوق حليب فاسدً وقولي إنه ميت فهناك عدو يطلبني وأتى العدو فقالت إنه ميت زوجي ميت فقام من مرقده وقال والرجال حضور قولي مات بالأمس مات بالأمس!!
آرو وايلهٌ
حكاياتها مثل حكايات قراقوش المصري يقال إنها كانت حاكمة أصلها من الساحل ,وأسمها كما أعتقد" مجنِنت الشعب أو الأرض" فقد كانت ترهق الشعب بطلبات غريبة وتصدر أحكام بغيضة وتكره الرجال وقد نسج الخيال الشعبي عشرات القصص حول هذه الشخصية الأسطورية " أو الحقيقية".
الجنرال يوسف تلن
من الموسى فين فرع بقبيلة السمرون بن سعيد الشمالية ,تخرج من كلية ساندهيرت البريطانية المرموقة واشترك بالحرب الأولى مع إثيوبيا في سنة 1963م ,عاش في كندا طوال فترة الحرب الأهلية,استدعي من قبل الرئيس عبد القاسم صلاد لتأسيس الجيش لكنه قتل على جماعة من السفاحين بمقديشو .

الجنرال محمد فارح عيديد

من السعد أو رير سعد فرع بقبيلة ال الجنوبية ,تخرج من الكلية الحربية بروسيا ,خبير بتموين الحرب ,سجنه الرئيس محمد سياد بري ثم استدعاه للحرب في سنة 1977م ثم صار سفير للجمهورية الصومالية في الهند ومن هناك هرب ليؤسس المليشيات التي أسقطت النظام سنة 1991 ,دخل في حرب شرسه مع الرئيس علي مهدي ,قتل على يد مليشيا ابن عمه عثمان عاتو .

الجنرال داوود

أحد أوائل الجنرالات الصوماليين , وقائد الجيش الصومالي قتل بعيد قتل الرئيس عبد الرشيد سنة 1969م.
. الرئيس علي مهدي
من أبقال فرع بقبيلة ال الجنوبية من أهل مقديشو تولى الرئاسة في فترة حرب ومطاحنه وقتال شرس تدخل الأمريكان في عهده ,وكان عدوه اللدود الجنرال محمد فارح عيديد من نفس حزبه ,لم يشهد عهده سوى الخراب بسبب الحرب .

.الرئيس عبد القاسم صلاد حسن

من العير فرع بقبيلة ال الجنوبية ,وهو رجل مثقف يتحدث بخمسة لغات "الصومالية ,العربية, الإنكليزية ,الإيطالية ,الروسية " تخرج من مصر وروسيا كان وزير الداخلية في عهد الرئيس محمد زياد بري , وقد انتخب بعد مؤتمر المصالحة في جيبوتي بمدينة عرتا الجبلية ,

بسبب خلفيته الإسلامية كثرت عليه الدسائس من إثيوبيا ولوردات الحرب وانتهت حكومته بمؤتمر نيروبي المشبوه .
الرئيس عبد الله يوسف
من المجارتين فرع بقبيلة الداروت ,جنرال حرب وأول من تمرد على الجيش والدولة الصومالية بعيد حرب سنة 1977 وأصبح عميل لدولة إثيوبيا زج به طاغية الحبشة منجستو هيلا مريام بالسجن ثم أفرج عنه ,وهو رجل علماني يكره الإسلاميين ,وبمشورته وتحت غطاء حماية شرعية رئاسته دخلت القوات الأمهري الحبشية إلى العاصمة ومازال عهده قائما والقتل للمسلمين قائما .


الرئيس أدم عبد الله عثمان "أدم عدي "الأبيض")

من فرع صغير من قبيلة ال الجنوبية هو أول رئيس للجمهورية الصومالية بعد استقلال الشطر الجنوبي والشطر الشمالي من الاستعمار الغربي سنة 1960م ,واشتهر بالوطنية فقد كان زعماء الحرب في زمن الحرب الأهلية يتوقفون عن الحرب في لحظة مرور موكبه احترام وتقديراَ له توفي عن عمر يناهز 99 عام بمقديشو قبل حوالي عام تقريباً.

الرئيس الدكتور عبد الرشيد علي شرماركه

من المجارتين فرع بقبيلة الداروت الجنوبية ثاني الرؤساء في الجمهورية الصومالية ,اغتيل على يد أحد حراسه البدو من قبيلته في عام 1969م .
الجنرال الرفيق الرئيس محمد زياد بري
من قبيلة ال فرع بقبيلة الداروت الجنوبية ,أشهر رئيس بتاريخ الصومال وأطولهم حكم درس في إيطاليا العلوم العسكرية ,تولى بانقلاب بعد مقتل الرئيس عبد الرشيد ,أدخل النظام الشيوعي إلى الصومال,كتب اللغة الصومالية بالحروف لاتينية ,وجعل نظام التعليم باللغة الصومالية ,أشترك جيشه في حرب سنة 1977م والتي أنتصر فيها وقلب الإتحاد السوفيتي وأمريكا النتيجة من أجل ربيبتهم إثيوبيا وكانت سبب مهم في سقوط الحكومة المركزية بعد 14 عام في سنة 1991م .وبعهده انتهت الجمهورية الأولى الصومالية توفي في نيجيريا عن عمر يناهز الثمانين. وكان له العديد من الأولاد أكبرهم الجنرال مصلح بن محمد زياد بري

. الدكتور عمر شيخ حسن

شقيق الإخوة السفراء وهو طبيب في أمراض الدولة الحارة تخرج من موسكو ثم تدرج بالسلك العسكري الصومالي حتى صار عقيد طبيب في الجيش الصومالي وبعد الحرب الأهلية أخد إجازة طبية من الجامعة الأمريكية في بانكوك وعمل كطبيب ومشرف على طلاب كلية الطب في المملكة العربية السعودية وهو حالياً في الصومال وجيبوتي عاملً في عيادته الخاصة
. سعادة الوزير أدم
من بني الأحمد أو رير أحمد فرع بقبيلة السمرون بن سعيد وزير الدفاع الصومالي في حكومة الرئيس

الدكتور عبد الرشيد شرماركه في الستينات


. السياسي البارع الأديب سعادة الوزير عمر عرته غالب

من السعد موسى فرع بقبيلة بن أحمد الشمالية دبلوماسي صومالي شهير وأشهر وزير خارجية صومالي عمل في مفاوضات انضمام الصومال إلى الجامعة العربية وكانت له القصة الشهيرة مع وزير خارجية السودان الجنوبي الرافض انضمام الصومال للجامعة فما كان من الوزير حتى أنشد قصيدة عربية وأخرج مشط كان في جيبه ومشط شعره وقال هل يستطيع الوزير تمشيط شعره "وكان الوزير السوداني زنجياً من جنوب السودان وفي لغته ضعف " فكان موقف ضاحكاً.

سعادة السفير محمد شيخ حسن

من آل أٌغاس أو رير أٌغاس فرع بقبيلة السمرون بن سعيد الشمالية, دبلوماسي صومالي, عائلته مثقفة ومتعلمة له العديد من الإخوة المتعلمين ذوي المناصب الرفيعة وله أخت بروفسوره في جامعة عين شمس بالقاهرة وقد كان سفير للجمهورية الصومال في كندا , ومازال على قيد الحياة .
.سعادة المستشار أدم شيخ حسن
دبلوماسي جيبوتي "الصومال الفرنسي سابقا" وشقيق السفير الصومالي محمد شيخ حسن ,وهو مقيم حالياً بجيبوتي.

.سعادة السفير إسماعيل شيخ حسن


دبلوماسي لدولة الحبشة عن الإقليم المحتل وهو شقيق السفيران محمد وأدم المذكوران أعلاه عمل سفير لدولته في كل من السودان والسعودية وقد أجتمع ثلاثتهم في أحد الاجتماعات ممثلين كل لدولته . وبعد كتابتي بساعات قليلة عن سيرته توفي في الساعة الواحدة مساءاً من فجر يوم الوقوف بعرفة سنة 1428هـ رحمه الله رحمة واسعة بمدينة الرياض المملكة العربية السعودية.

. الشاعر عبد الله سلطان

يعتبر من أشهر شعراء الصومال مواليد عام 1920م وله ديوان حققه , بوبي يوسف، ديوان عبد الله سلطان (باللغة الصومالية)، أكاديمية العلوم والفنون، مقديشو . هو من أبرز شعراء حقبة النضال الصومالي من الاستعمار وله قصائد ذائعة الصيت ومعروفة عند الشعب الصومالي

. السلطان جلال الدين

من أسرة عمر ولسمع مملكة ( الضوء) إفات حكم بعد مقتل شقيقه السلطان صبر الدين الأول بعد مقتل شقيقه السلطان صبر الدين الأول على يد الملك الأمهري عمد اصيون

. السلطان حق الدين الثاني أبي البركات محمد

سلطان عظيم ومجاهد هزم قوات الملك الأمهري سيف أرعد بن عمد اصيون سنة 76
6هـ ,واسترد هيبة المسلمين بالإقليم .


وخليكم عارفين انه عندنا مشهورين فديتهم واللهي ومن قلبي يا وطني انشد لك Soomaaliyeey toosoo
Toosoo isku tiirsada ee
Hadba kiina taagdaranee
Taageera waligiinee

Idinkaysu tookhaayoo
Idinkaysu taamaayee
Aadamuhu tacliin barayoo
Waddankiisa taamyeeloo

Sharcigaa isku kiin tolayoo
Luuqadaa tuwaaxid ahoo
Arligiina taaka ahoo
Kuma kala tegeysaan oo

Tiro ari ah oo dhaxalaa
Sideed laydin soo tubayoo
Ninba toban la meel marayoo
Cadowgiin idiin talin oo

Tuldo geel ah oo dhacan baad
Toogasho u badheedhanee
Ma dhulkaas dhanee tegeybaan
Ninna dhagax u tuurayn

Quaran aan hubkuu tumayo
Tooreyda dhaafayn
Oo aan taar samayn karin
Uur kutaallo weynaa

Hadba waxaan la taahaayoo
Togagga uga qaylshaa
Nin dalkiisii cadow taaboo
U tol waayey baan ahayee

Hadba waxaan laa ooyaayoo
Oo ilmadu iiga qubaneysaa
Iqtiyaar nin loo diidoo
La addoon sadaan ahayee
ودمت سالمين يا قومري والموضوع مت
عوب عليه لو سمحتو تقيم laugh2

_________________
[flash][/flash]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://xaxmr.yoo7.com
KIMo ṪĠř
Admin
Admin
avatar


عدد المساهمات : 81
نقاط : 51562
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 26
الموقع : جدة

مُساهمةموضوع: رد: من اشهر الشخصيات الصومالية    الخميس يناير 20, 2011 6:29 am

بسيطة يا عالم بسيطة يا حلوين اهم شئ انه في ناس مشهورين وصومالين بعد وباين انه الموضوع ما جعبكم يعني بي الكذب حتى خليني اصدق انه
في حد رد هع

_________________
[flash][/flash]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://xaxmr.yoo7.com
 
من اشهر الشخصيات الصومالية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Group TGr :: اقسام بلا حدود :: صومالي انا-
انتقل الى: